ناقشت رسالة الماجستير في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء والموسومة ب (تأثير تغير المناخ واستخدام الأراضي على شبكات مياه الأمطار: دراسة حالة كربلاء) للباحثه زهراء كريم كاظم.
تبحث هذه الدراسة في اتجاهات التغير المناخي في مدينة كربلاء في العراق والتوقعات المستقبلية لدرجات الحراره والامطار حتى نهايه القرن الواحد والعشرين باستخدام برنامج LARS-WG و تقييم أداء وفعالية شبكة مياه الأمطارتحت ظروف تغير المناخ، وتحديد المواقع المعرضة للفيضانات، ومدى الفيضانات في وسط محافظة كربلاء، العراق باستخدام برنامج SWMM. تم اختيار حي سيف سعد كحالة دراسية.
وتظهر النتائج أن متوسط درجات الحرارة السنوية الدنيا والقصوى سيرتفع بما يتراوح بين 0.94 إلى 5.01 درجة مئوية بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين. تميل التغيرات السنوية في هطول الأمطار إلى زيادة طفيفة في منطقة الدراسة مقارنة بالبيانات التاريخية. أشارت نتائج المحاكاة إلى أن النظام تصريف مياه الامطار يعمل بشكل جيد في ظل هطول الأمطار على المدى القريب، باستثناء بعض المواقع التي تحتاج إلى صيانة وتحويل المياه الفائضة إلى المساحات الخضراء القريبة. ومع مرور الوقت في فترات المستقبل المتوسط والبعيد حتى عام 2100، أظهر النظام زيادة في فيضانات المنهول، بما يتجاوز 0.1 م3/ث. وبلغت نسبة الفيضانات في المنهول أكثر من 13% في أسوأ الأحوال، واستمرار الفيضانات لفترات أطول، مما قد يؤثر سلباً على البنية التحتية الحالية للصرف. وتقدم الدراسة الدعم الفني لصناع القرار لمعالجة هذه القضايا.
وقد اجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الاستاذ الدكتور سيف صلاح مهدي / كلية الهندسة جامعة بابل (رئيساً) والاستاذ المساعد الدكتور حيدر حسين علوان /كلية الهندسة جامعة كربلاء  (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الرزاق عبد الرضا / كلية الهندسة جامعة كربلاء  (عضوا) والاستاذ باسم خليل نايل /جامعة كربلاء كلية الهندسة (عضوا ومشرفا) والاستاذ واقد حميد حسن / جامعة وارث الانبياء _كلية الهندسة (عضوا ومشرفا).